البريد الإلكتروني info@sfa.ps
اتصل الان (972) 82641981

مشاريع الجمعية

المشاريع التنموية

دورة تدريبية مهنية للطلاب

مشروع دورة مهنية للطلاب

التدريب والتأهيل المهني هو ضرورة لابد أن يهتم بها الشباب بشكل عام, فكل شاب يمتلك قدرات في أغلب الأحيان تكون مهنة أو حرفة وبالتالي فمن السهل عليه أن يتقن هذه الحرفة أو المهنة توفر له هذه المهنة دخلاً جيداً, فمن باب أولى أن يمتهن المحتاجون مهنة يعتاشون من خلالها وإن كان ذلك بجانب دراستهم مستقبلاً, ومن هنا يأتي هذا المشروع لتأهيل 50 من الطلاب الذين لم يتمكنوا من إكمال الثانوية العامة مهنياً بحيث يستطيع الطالب أن يؤمن دخلاً له ولمن يعول.

لذلك سيعمل المشروع على التعاقد مع مراكز التأهيل المهني المنتشرة في المحافظات لتأهيل الطلاب مهنياً بواقع 5 مراكز في محافظات غزة هذه المراكز تتوزع في مختلف مناطق قطاع غزة، لتخدم أكبر شريحة ممكنة من الطلاب الراغبين في العمل في المجال المهني والحرفي، ويعد إقبال أبناء غزة على التعليم المهني، خطوة على طريق الحد من ارتفاع نسبة البطالة في قطاع غزة، وتحسين المستوى المعيشي والحد من انتشار الفقر.

يتوقع أن يتم إتمام هذا المشروع خلال سنة واحدة من تاريخ توقيع الاتفاقية.

دورة مهنية

توفير شواحن كهربائية لأجهزة علمية للجامعة الإسلامية

مشروع توفير شواحن كهربائية لأجهزة علمية للجامعة الإسلامية

المشروع عبارة عن توفير شواحن كهربائية لبعض الأجهزة العلمية فى كلية العلوم نظرا لأزمة الكهرباء التى يعيشها قطاع غزة الذي يؤثر بشكل كبير على هذه الأجهزة مما يعرضها للتلف والتى تقدر أثمانها بما يذيد عن نصف مليون دولار .

توفير شواحن كهربائية لأجهزة علمية للجامعة الإسلامية

تشغيل الخريجين

مشروع تشغيل الخريجين فى قطاع غزة

يأتي هذا المشروع استكمالاً لمشروع قامت به الجمعية لتنمية قدرات ومهارات الخريجين وتأهيلهم لدخول سوق العمل حيث استهدف المشروع ما يقارب 350 طالب وطالبة في مركزي تدريب أصدقاء الطالب في غزة وخانيونس، وسنقوم بإذن الله في هذا المشروع بتوفيرفرص تطوع مدفوعة الأجرلمدة ستة شهور من خلال استهداف 30 خريجاً من الذين تم تدريبهم بواقع اثنين لكل مؤسسة، يتم توزيعهم على 15 مؤسسة، وذلك حسب الكفاءة والحاجة.   

 يقوم هذا المشروع علي دعم وتلبية أهداف الجمعية من خلال إيجاد فرص تدريبية لخريجي الجامعات والكليات والمعاهد وذلك بناءً علي احتياجات المؤسسات والجمعيات والهيئات والاتحادات الأهلية من المتدربين.

كما يقوم بدعم المؤسسات والجمعيات الأهلية من خلال مساهمتنا بدفع رواتب المرحلة الأولى للمشروع أربعة شهور من أصل ستة شهور، وتقوم المؤسسات بتحمل تكلفة التدريب المتوقعة للمرحلة الثانية للمشروع لمدة شهرين فقط.

مشروع تشغيل الخريجين

الدعم النفسي

مشروع الدعم النفسي

يعيش سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2 مليون نسمة على مساحة ضيقة من الأرض لا تتجاوز 365 كم² في ظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية صعبة وتعتبر منطقة قطاع غزة من أكثر المناطق ازدحاماً في العالم. تأثرت الخدمات المختلفة في قطاع غزة بشكل سلبي في السنوات الماضية بسبب إغلاق المعابر والحصار الأمر الذي ترك انعكاسات سلبية على القطاع التعليمي والصحي والاقتصادي بشكل عام.

وفى دراسة للاستاذ باسل ناصر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ، مشيراً إلن هناك 2 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة هم بحاجة للدعم النفسي نظراً لظروف الحرب والحصار التي تعمل على تدمير الجوانب النفسية والاجتماعية،

إن زيادة نسبة الأطفال الذين يعانون من مشاكل نفسية نتيجة الحرب أيام من الرعب المتواصل يتطلب جهداً تأهيلياً متميزاً في جميع المجالات وحيث أن التأهيل والدعم النفسي من الوسائل الأساسية في دعم وتأهيل التلاميذ وإعادة ثقتهم بأنفسهم ودمجهم في المجتمع فإن وعليه فإن المشروع المقترح سيعمل على الدعم النفسي الاجتماعي لحوالي(1000) من التلاميذ من جميع المراحل الأساسية في جميع مناطق قطاع غزة مع التركيز على المناطق الأكثر تضرراً جراء الحرب الأخيرة.

الدعم النفسي